الجمعة، 13 مايو 2016

كيفية تصميم Water Deionizer"Demene


إستخدامات Deionizer

وحدة نزع الأيونات أو الأملاح إنتشر استخدامها في معالجة مياه الخدمات للأغراض الصناعية على سبيل المثال نزع الأيونات من مياه شطف المعادن والحديد قبل الطلاء كما هو الحال في صناعة السيارات واعمدة الكهرباء المعدنية وغيرها.

الثلاثاء، 9 فبراير 2016

تصميم فلاتر نزع الحديد والمنجنيز

تصميم وحدات نزع الحديد والمنجنيز من المياه

في البداية تأتي أهمية وحدات نزع الحديد والمنجنيز من ضرورة التخلص من الحديد والمنجنيزمن المياه سواء لغرض الشرب أو كمعالجة أولية في وحدات التناضح العكسي

الثلاثاء، 26 يناير 2016

تصميم وحدات الفلترة او الترشيح

عملية الترشيح 

هي عملية حجز الشوائب والعوالق من المياه على سطح طبقة من الرمال موجودة داخل وعاء من الفايبر جلاس (RFG) أو الحديد (Carbon steel) أو الإستانلس، تصميم تلك الطبقة من حيث مقاس حبيبات الرمال وعمق طبقة كمية الرمل يتوقف علي مواصفات المياه المُراد ترشيحها.

الثلاثاء، 19 يناير 2016

تصميم نظام تناضح عكسي" تحديد نوع وعدد الاغشية"

تصميم وحدات التناضح العكسي "تحديد نوع وعدد الاغشية المطلوبة للوحدة


أولا إستكمالا لما بدأناه في المقال الاول حول إختيار وتحديد نوعية المعالجة الأولية ”pretreatment” يبقي لدينا الحديث عن "TOC" وهي مجموع المواد العضوية وأثرها السلبي على الأغشية وكيفية التخلص منها في المعالجة الاولية.

الأحد، 17 يناير 2016

تصميم وحدة ميسر 3" اختيار الوعاء وراس التحكم"



كيفية تصميم وحدة ميسر مياه water softener 


ثالثا تصميم الوعاء vessel وراس التحكم control head

تصميم الوعاء المخصص لاحتواء الريزن من حيث القطرو الارتفاع يتوقف علي كمية الريزن التي خطط  وضعها بداخله والتي تتوقف بدورها علي معدل سريان المياه في الوحدة”flow rate” والعسر الكلي في العينة وايضا سعة التبادل الايوني للريزن. 

الخميس، 14 يناير 2016

كيفية تصميم نظام تناضح عكسي"المعالجة الاولية"

أولا. مدخل إلى تصميم وحدات التناضح العكسي


قد أتعجل في الدخول إلى تفاصيل التصميم ولكني أري أهمية تقديم نبذة علمية عن التناضح العكسي مع الحرص على أن تكون واضحه وسهلة وليست علمية معقدة لنتمكن جميعا من فهم العملية دون الدخول في تفاصيل قد لا تكون مطلوبة. وفور وضوح الصورة العامة عن عملية التناضح العكسي سنستطرض في دراسة تحليل عينة المياه المراد تحليتها لتحديد المعالجة الأولية  لعملية التناضح العكسي, حيث أن المياه المغذية لوحدة التناضح العكسي يجب أن تكون لها مواصفات خاصة بحيث لا يتضرر الجزء المعني بنزع الاملاح الذائبة بفعل عناصر ذائبة كالحديد والمنجنيز  أو صفات فيزيائية للمياه كالعكارة .

الثلاثاء، 12 يناير 2016

كيفية تصميم ميسر مياه2 "كيفية اختيار نوع وكمية الريزن النشط"

كيفية تصميم water softener  "ميسر".



في المقال الأول في تصميم وحدات الميسر, ناقشنا المعلومات اللازمة للمُصمم حتي يبدأ في تصميم وحدة الميسر وهي كانت :
-          كمية المياه المطلوب إنتاجها يوميا من الوحدة وعدد ساعات التشغيل ومنهما يمكن تحديد معدل سريان المياه خلال الوحدة بالمتر مكعب في الساعة  وهي معلومة مهمة لتحديد قطر الوعاء vessel diameter الذي سيوضع فيه الريزن النشط, وتحديد نوع راس التحكم  control head كما سنعرف لاحقا

الاثنين، 11 يناير 2016

كيف نقوم بتصميم ميسر مياه 1 " يجب ان تعرف"


كيفية تصميم water softener  "ميسر".


أعرف أن الكثير ممن يعملون في مجال تحلية المياه بنظام Reverse Osmosis "التناضح العكسي" ليست لديهم الخبرة في تصميم وحدات الميسر وذلك لأنه يحتاج الى خلفية كيميائية في التصميم والتشغيل لذلك اقدم شرحا تفصيليا لتصميم وحدات الميسر من الألف الى الياء, من اختيار نوع head control  "راس التحكم" الي vessel diameter "قطر الوعاء".

مشروع تنفيذ محطة تحلية لمياه بئر عميق في الرياض بسعة 1500 متر مكعب في اليوم

مشروع تنفيذ محطة تحلية لمياه بئر عميق في الرياض بسعة 1500 متر مكعب في اليوم